ThreeSixty Logo

مستقبل التواجد على الويب – ما الذي يمكن توقعه في عام 2025 وما بعده.

تعرف على الاتجاهات التي ستحدث أفضل التغييرات للتواجد على شبكة الإنترنت في عام 2025 وما بعده. تعرف على كيفية تغيير الذكاء الاصطناعي والبحث الصوتي والتقنيات الأخرى للاستراتيجية الرقمية للمؤسسات التي تريد النجاح في السوق الإلكترونية المتنامية باستمرار.

مقدمة

لا يشير مصطلح التواجد على الويب إلى صفحة الويب أو الموقع الإلكتروني فحسب، بل إنه اتخذ في الواقع شكل قنوات متعددة تشمل صفحات الويب ومواقع الويب والتطبيقات ووسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في مركب يبني علامتك التجارية في عالم الإنترنت. تتغير الأوقات بسرعة وكذلك التكنولوجيا، وبالتالي يتعين على الشركات تغيير سياساتها. تغير الاتجاهات مثل الذكاء الاصطناعي وتحسين البحث الصوتي والتجارب المخصصة للمستخدمين العالم. ستقدم هذه الورقة مخططًا لبعض الاتجاهات التي ستميز مساحة التواجد على الويب في عام 2025 وتستند أيضًا إلى البيانات الإحصائية وآراء المتخصصين وأخيرًا ما يمكن تنفيذه.

Image courtesy of Fauxels via Pexels

"كلما زاد ظهورك عبر الإنترنت، زادت قدرتك على بناء الثقة مع جمهورك."

جدول المحتويات

1. التواجد على شبكة الإنترنت في عام 2025

في عام 2025، سيمثل التواجد على الويب مجموعة وجهات النظر المتعلقة بالهوية الرقمية ككل. ولكن لن يقتصر الأمر على مجرد امتلاك حساب للشركة على شبكات التواصل الاجتماعي أو امتلاك موقع ويب للشركة. بل يتعلق الأمر بإنشاء مركب موحد يراه الجمهور المستهدف ويتفاعل معه في كل منفذ رقمي من خلال التركيز على أهداف ورسائل تسويق الشركات. سيتعين على عملاء B2B أن يكونوا نشطين على أشياء مثل وسائل التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية وحتى الانغماس في الواقع الافتراضي.

وفقًا لـ Statista، تنفق 70% من الشركات في جميع أنحاء العالم حاليًا الكثير من الموارد على التحول الرقمي حتى لا تتخلف عن منافسيها. يوضح هذا التحول أهمية ابتكار حضور شامل على الويب لا يقتصر على جذب العملاء فحسب، بل يضمن أيضًا ولائهم في هذا المجال شديد التنافسية.

2. تعريف الذكاء الاصطناعي والأتمتة في التواجد على الإنترنت

تتضمن الأتمتة استخدام روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي وأدوات توليد المحتوى القائمة على الذكاء الاصطناعي وتقنيات الذكاء الاصطناعي الأخرى التي تتميز بوجود الويب في العمليات التجارية. ووفقًا لشركة Gartner، بحلول عام 2025، سيتم التعامل مع 80% من تفاعلات العملاء بواسطة الذكاء الاصطناعي.

يتألف هذا من تكنولوجيا مدعومة بالذكاء الاصطناعي والتي تمكن التخصيص من خلال خدمة المستخدم وفقًا لاحتياجات محددة، وبالتالي زيادة احتمالية الاستخدام. بالإضافة إلى ذلك، تعمل الأدوات الروبوتية على تبسيط الإجراءات مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني وعمليات تدقيق تحسين محرك البحث، مما يسمح بنشر الموارد بشكل أفضل للمبادرات التكتيكية. من المرجح أن تكون الشركات التي تتبنى تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في وقت مبكر أكثر كفاءة وتوفر خدمة عملاء أفضل.

3. تحسين البحث الصوتي – عصر جديد في تحسين محركات البحث

لا شك أن البحث الصوتي يمثل تقدمًا كبيرًا في مجال تحسين محركات البحث. ومع تزايد شعبية الأجهزة مثل Alexa وGoogle Assistant وSiri، فمن المهم للشركات التي تمتلك مثل هذا المحتوى تغييره بطريقة تتوافق مع استعلام البحث اللفظي. تشير الأبحاث التي أجرتها Think with Google إلى أن أكثر من نصف عمليات البحث ستكون بتنسيق صوتي بحلول عام 2025. وتستدعي هذه الظاهرة الحاجة إلى كلمات رئيسية طويلة وتحسين اللغة الطبيعية. على سبيل المثال، بدلاً من الكلمات الرئيسية العامة “أفضل الفنادق في الرياض”، يجب أن يكون التطبيق أكثر تحديدًا بـ “ما هي أفضل الفنادق في الرياض؟” تنضم الشركات التي تختار إمكانيات البحث الصوتي إلى الاتجاه الجديد في تحسين محركات البحث، وتتفوق على الاستهداف الجماعي.

4. تجارب مخصصة للمستخدمين

في عالم المستقبل الافتراضي لعام 2025، سيكون الجانب الأكثر أهمية في صياغة استراتيجية ناجحة للتواجد على الويب هو التخصيص. لم يعد الأمر يقتصر على قيام الأشخاص بالتمرير عبر الصفحة، بل يتوقعون أن العلامة التجارية تعرفهم بالفعل وتنبأت بما يريدونه، وبناء محتوى وخدمات وتوصيات فريدة لهم. بفضل التحليلات القائمة على الذكاء الاصطناعي، أصبح من الممكن الآن التعرف على تفاصيل المستخدم وتقديم تجارب محددة ومصممة خصيصًا لهم. وفقًا لمجلة فوربس، فإن مواقع التجارة الإلكترونية التي توصي بالحلول بناءً على ما كان المستهلك يشاهده تزيد من التحويل بنسبة 20٪. لا يؤدي هذا إلى تحسين مستوى الرضا لدى العملاء تجاه الشركة فحسب، بل يعزز أيضًا العلامة التجارية مع تعميق ولاء المستهلك. الشركات التي تتجنب التخصيص تخاطر بالتقادم في سوق حيث يكون المحتوى الذي ينشئه المستخدم هو القاعدة.

5. زيادة شعبية تطبيقات الويب التقدمية (PWAs)

تغير تطبيقات الويب التقدمية (PWAs) موقف الشركات تجاه الويب المحمول. توفر هذه التطبيقات فوائد كل من تطبيق الهاتف المحمول التقليدي وسهولة وصول المستخدم إلى موقع الويب. على سبيل المثال، على عكس التطبيقات الأصلية، فإن تطبيقات الويب التقدمية أسرع، ومنخفضة في استخدام البيانات وقادرة على العمل دون أي اتصال بالإنترنت. وفقًا للبحث الذي أجرته Statista، في عام 2025، من المتوقع أن يتم تنفيذ أكثر من 30٪ من أنشطة تطبيقات الهاتف المحمول على تطبيقات الويب التقدمية. وهذا يعني بالنسبة للشركات، مع تبني تطبيقات الويب التقدمية، أنها قادرة على الوصول إلى جمهور أكبر مع خفض تكاليف التطوير. ومن المتوقع أن تكون مكونًا أساسيًا للويب المستقبلي نظرًا لإمكاناتها في تحسين مشاركة المستخدم والاحتفاظ به.

6. تأثير الأمن السيبراني على تواجد المؤسسة على الإنترنت

عندما يتوسع نطاق المنظمة وتضطر إلى التنقل عبر الويب، فمن الطبيعي أن تزداد الحاجة إلى الأمن السيبراني أيضًا. الخسائر المتوقعة للشركات بسبب الهجمات الإلكترونية واختراق البيانات في عام 2025 وفقًا لحسابات Cybersecurity Ventures، ستبلغ حوالي 10.5 تريليون دولار. إنه أمر لا يحتاج إلى تفكير: انظر إلى أي شركة ناجحة، فقد بنت قاعدة عملاء قوية بسبب وجودها القوي على الإنترنت؛ ومع ذلك، إذا لم يتم تأمين المنصة عبر الإنترنت، فمع مرور الوقت، إلى جانب السمعة، ستتآكل الثقة. يجب على المنظمات أن تفكر في حقيقة وجود شيء مثل الاستضافة الآمنة، لذا قم بتوسيع نطاق التواصل عليها، وتذكر تقييم الثغرات الأمنية بانتظام وكذلك ضمان الامتثال للقضايا القانونية المتعلقة بحماية البيانات. من المهم التأكد من أن جميع أصولك الرقمية آمنة لأن هذا يساعد الجمهور على الثقة في علامتك التجارية وكذلك يساعد في تنشيط علامة مؤسستك التجارية في العالم العالمي.

7. التجارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي: طريقة جديدة للتواصل مع العملاء

تُتاح للشركات القدرة على التجارة المباشرة مع سوقها المستهدف بفضل الشبكات الاجتماعية التي تتحول تدريجيًا إلى أسواق كاملة النطاق. على سبيل المثال، من المتوقع أن يتسوق أكثر من 60٪ من المستهلكين عبر وسائل التواصل الاجتماعي بحلول عام 2025 وفقًا لتقرير eMarketer. على سبيل المثال، مع الميزات الجديدة التي تسمح بشراء المنتجات على Instagram Shops أو TikTok، سيكون لدى المستخدمين قيود أقل في رؤية وشراء المنتجات دون الخروج من التطبيق. ستكون الفوائد الإضافية للشركات التي تعزو التجارة الاجتماعية هي زيادة المبيعات وكذلك التحسن في طبيعة العلاقة مع العملاء نتيجة لعمليات البيع الإعلامية الجيدة.

8. محتوى الفيديو هو الملك وسيظل كذلك

لم يفقد نشر محتوى الفيديو مكانته بين العديد من استراتيجيات التسويق ومن المتوقع أن يصبح أكثر شعبية في السنوات القادمة. والواقع أنه من الجدير بالذكر أن YouTube وTik Tok وInstagram Reels تعمل بشكل جيد في خلق التفاعل. وتتوقع شركة Cisco أن يكون محتوى الفيديو مسؤولاً عن أكثر من 82 بالمائة من حركة الإنترنت بحلول عام 2025. وسيكون من المفيد للشركات أن تهدف إلى إنشاء مقاطع فيديو ترفيهية قصيرة وواضحة تناسب سوقها المستهدف. ستعمل مقاطع الفيديو التعليمية ومقاطع الفيديو التسويقية للمنتجات خلف الكواليس على تحسين العلامة التجارية وثقة العميل في الشركة.

8. محتوى الفيديو هو الملك وسيظل كذلك

لم يفقد نشر محتوى الفيديو مكانته بين العديد من استراتيجيات التسويق ومن المتوقع أن يصبح أكثر شعبية في السنوات القادمة. والواقع أنه من الجدير بالذكر أن YouTube وTik Tok وInstagram Reels تعمل بشكل جيد في خلق التفاعل. وتتوقع شركة Cisco أن يكون محتوى الفيديو مسؤولاً عن أكثر من 82 بالمائة من حركة الإنترنت بحلول عام 2025. وسيكون من المفيد للشركات أن تهدف إلى إنشاء مقاطع فيديو ترفيهية قصيرة وواضحة تناسب سوقها المستهدف. ستعمل مقاطع الفيديو التعليمية ومقاطع الفيديو التسويقية للمنتجات خلف الكواليس على تحسين العلامة التجارية وثقة العميل في الشركة.

9. تسويق البيانات واستراتيجياته في المنصات الإلكترونية

يصبح التسويق فعالاً بفضل البيانات، وستظل أهميته في منظور التسويق على شبكة الإنترنت في تزايد. ومن خلال أمثال Google Analytics وأنظمة إدارة علاقات العملاء، تتمكن المؤسسات من فهم المستخدمين وتقييم النتائج والتصرف وفقًا لذلك. وكما لاحظت شركة ماكينزي، فإن الشركات التي تطبق هذه الأساليب تزيد بشكل كبير من عائد الاستثمار بمقدار 5-8 مرات. وبفضل البيانات، لن تقوم الشركات بتخصيص المحتوى فحسب، بل ستعمل أيضًا على تحسين الحملات، وسيتم اتخاذ قرارات إنفاق أفضل بحيث يتم تعظيم عائد الاستثمار جنبًا إلى جنب مع الكفاءة.

10. التسويق عبر الإنترنت بمساعدة تحليلات البيانات

إن الابتكار والتغيير من الجوانب الأساسية لأي نموذج أعمال، وبالتالي فإن جميع المجالات على طول سلسلة القيمة تحتاج إلى دمجها. يتم تحديد معدل التغيير في أي عمل تجاري مع تعديل العملاء لعاداتهم الشرائية، وبالتالي فإن ولاء العلامة التجارية لا يأتي إلا من خلال الوجود الراسخ. في هذا الإطار، يعد مراقبة سمعة العلامة التجارية وتوافر تعليقات العملاء أمرًا حيويًا لأنه يساعد في إدارة العلامة التجارية والبقاء في المنافسة. إن تحديد حضورك على الويب لا يحافظ على إنجازاتك الحالية فحسب، بل يتيح لك أيضًا تحقيق المزيد في السنوات القادمة.

Image courtesy of Fauxels via Pexels

ليكتوس ليو ماسا أميت بوسير. Malesuada Mattis Non convallis quisque. Libero sit et impdiet bibendum quisque dictum الدهليز في غير. Pretium ultricies tempor is not est diam. Enim ut enim amet amet عدد صحيح cursus. اجلس في مكان commodo pretium sed etiam turpis commentisse at.

Tristique odio senectus nam posuere ornare leo metus, ultricies. Blandit duis ultricies vulputate morbi feugiat cras placerat elit. Aliquam Tellus lorem sed ac. مونتيس، السيد ماتيس يتوق بشدة إلى الإدمان. Cursus viverra aenean magna risus elementum faucibus molestie pellentesque. قوس ultricies سد موريس الدهليز.

خاتمة

أما فيما يتعلق بالتواجد على شبكة الإنترنت، فإن قدرته على التحسين والابتكار لا حدود لها. فكل شيء يشير إلى أنه بمجرد فهم هذه التطورات ودمجها في عملياتهم، فإن وضع الأعمال الإلكترونية سيكون ملحوظًا في السنوات القادمة. هنا في ThreeSixty، نقوم بإنشاء حلول مخصصة لتعزيز تواجدك على شبكة الإنترنت. تواصل معنا ودعنا ننطلق في هذه المغامرة الجديدة نحو ذروة الإتقان الرقمي.

التواجد على شبكة الإنترنت

تحليلات البيانات

تسويق

التطورات

وسائل التواصل الاجتماعي

الأمن السيبراني

تسويق المباني

تحسين محركات البحث

ThreeSixty

مستخدمين مخصصين

الذكاء الاصطناعي

التشغيل الآلي

Dr. Muneer Abed
Senior Marketing Consultant
Dr. Muneer Abed
Senior Marketing Consultant

Related Posts

Still have questions?

Still have questions?

Can’t find the answer you’re looking for? Please chat to our friendly team.